زراعة الشعر

بالنسبة لغالبية الناس ، كان من المهم دائمًا الحصول على شعر صحي للحصول على مظهر أفضل وثقة أكبر بالنفس ، لأنه يؤثر عليهم وعلى حياتهم الاجتماعية.

هناك عدة عوامل تؤثر على نمو وقوة الشعر وتسبب تساقط الشعر في سن مبكرة. على سبيل المثال ، وفقًا للأبحاث الحديثة ، فإن 25٪ من الرجال يبدأون في تساقط الشعر في سن العشرين.

زرع الشعر هو إجراء جراحي مجهري يجب إجراؤه في بيئة المستشفى من قبل متخصصين في هذا المجال.

هل يجب عليّ زراعة الشعر؟

من الطبيعي أن يفقد الرجال شعرهم لأنه ، لأسباب هرمانية ، تضيع جذور الشعر التي لا يمكن أن يكون لها تغذية كافية وتسبب الصلع بمرور الوقت ، وعادة ما تبدأ عند الجبهة وتستمر حتى قمة الرأس أو فقط على قمة الرأس.

Greffe de cheveux | Hair transplant | زراعة الشعر

Greffe de cheveux | Hair transplant | زراعة الشعر

بالنسبة للنساء ، يمكن إجراء عملية زراعة الشعر لتكرار الشعر الموسع أو لتهذيب الشعر المقلوب الذي يظهر عادة في منتصف الجزء الأمامي من الرأس.

يمكن أن يكون سبب الصلع عند النساء الإجهاد والعمر والأمراض المختلفة والتغيرات الموسمية والتغيرات الهرمونية مثل الحمل وانقطاع الطمث والولادة.

بعد الفحص ، يمكن للأخصائي تحديد ما إذا كان الشخص قد يكون لديه قابلية لهذا التدخل أم لا والتقنية التي يجب تطبيقها حسب بنية الشعر والخصائص الوراثية.

ماذا تفعل قبل عملية زراعة الشعر؟

قبل التدخل ، سيحدد الطبيب عدد البصيلات اللازمة للحصول على نتيجة لائقة والمظهر الطبيعي ، كما يتم تضمين اختبارات معينة وأسئلة محددة لمعرفة ما إذا كانت حالتك مناسبة لزراعة الشعر وتحديد المنطقة المانحة. المنطقة المانحة هي المصدر الرئيسي لإمدادات عمليات زراعة الشعر. هذه المنطقة هي عادة الجزء الخلفي من الشعر.

ننصحك باتباع بعض الإرشادات قبل عملية الزرع:

  • إذا كنت تتناول الدواء ، يجب عليك إخبار الطبيب.
  • اغسل شعرك قبل العملية
  • تجنب مسكنات الألم قبل يومين من العملية.
  • لا تأخذ حبوب منع الحمل والأسبرين قبل يومين من العملية.
  • لا تشرب الكحول قبل أسبوع من عملية زراعة الشعر.
  • قلل من السجائر قدر الإمكان إذا كنت مدخنًا.
  • تجنب شرب القهوة والشاي الأخضر في يوم العملية.
  • إرتداء ملابس بسيطة مثل قميص يوم العملية.
  • لا تستخدم  مثبتات الشعر على الشعر قبل الزراعة.

إتقان أفضل تقنيات زراعة الشعر

زراعة الشعر بتقنية السفير FUE

ما هي تقنية السفير؟ هي تقنية مطورة لتقنية (fue) وتعتمد ذات المبدأ في اقتطاف البصيلات، لكن الاختلاف الوحيد عنها هو عملية فتح القنوات، إذ أن عملية فتح القنوات لا تتم بواسطة رؤوس معدنية إنما تتم من خلال أداة تسمى “أداة السفير أو حجر السفير” وهي عبارة عن أداة ذات رؤوس حادة مصنوعة من حجر كريم يدخل في تكوينه معدن الكورندوم، وهو من الأحجار النادرة والتي تتميز بشدة صلابتها.

    الجديد الذي جاءت به تقنية السفير أن فتح القنوات بات بأقطار تتراوح بين  1.0-1.5 مم، وهو ما يساعد على فتح عدد أكبر من القنوات المتجاورة وبالتالي استقبال عدد أكبر من البصيلات، ومن هنا نستنتج أن هذه التقنية تساعد لحالات زراعة الشعر التي تحتاج لزراعة عدد كبير من البصيلات، كما أن دقة هذه القنوات وحجمها الصغير يسرع عملية الاستشفاء بعد العملية وتقلل الضرر الي يمكن يلحق بفروة الرأس.

    Greffe de cheveux_ar

    Lame en sapphire

    خطوات عملية زراعة الشعر بتقنية السفير

    1- التجهيز للعملية :

    يتم تقييم حالة العميل الصحية من خلال إجراء المعاينة العامة وبعض الفحوصات اللازمة كقياس الضغط وتحليل الدم، بعد ذلك يرتدي العميل ملابس العملية ويتم حلاقة شعره بالماكينة.

    يقوم الطبيب المختص بعد ذلك برسم خط الجبهة الأمامي بناءً على معايير جمالية، ويأخذ بعين الاعتبار خيار العميل في شكل الخط بل ويترك له الخيار النهائي في شكل الخط، يتم تقسيم المناطق الفارغة من الشعر بالقلم ويشرح الطبيب كيف ستكون الكثافة في كل منها بشكل تقديري، وبهذا نكون قد انتهينا من مرحلة التجهيز.

    2- مرحلة التخدير  :

    يتم تخدير المنطقة الخلفية من الشعر ( المنطقة المانحة ) بواسطة أجهزة تخدير وإبر، وهذا التخدير لا يكون كلياً بل يقتصر فقط المنطقة المانحة، أي أن العميل يكون واعياً خلال ساعات العملية، ولأننا نحرص على راحة العميل وتوفير أقصى درجات الراحة خلال العملية نوفر له تخديراً فعالا يجعل عمليته تسير بنحو يسير.

    (وتجدر الإشارة إلى أن مركز نور هير سنتر يستخدم تقنية جديدة في التخدير توفر عناء وجهد وألم الإبر، وهذه التقنية هي قلم تخدير يوضع على المنطقة المراد تخديرها وينفث رذاذ المادة المخدرة بشكل سلسل وغير مؤلم على الإطلاق).

    3- مرحلة الاقتطاف :

    بعد أخذ المخدر لمفعوله تبدأ عملية الاقتطاف من المنطقة المانحة، ويكون الاقتطاف بشكل مدروس من حيز يتم تحديده مسبقاً، بحيث لا يسبب هذا الاقتطاف تشويهاً للمنطقة الخلفية للرأس، حيث يعمل كادرنا الطبي على اقتطاف البصيلات من مناطق موزعة ومتباعدة حتى لا تظهر الفراغات في المنطقة الخلفية من الرأس بعد إتمام العملية.

    ويتم حصد البصيلات يكون بواسطة جهاز المايكروموتورز، وهو جهاز مخصص استخراج البصيلات من مكانها دون إلحاق الضرر بها، بعد أن يتم اقتطافها يبدأ أحد أفراد الكادر الطبي بعدها وفرزها ووضعها في سائل خاص يضمن الحفاظ على درجة حرارتها وبقائها حية.

    يضمد موضع المنطقة المانحة بضماد لمنع تلوث والتهاب المنطقة المانحة، وننتقل بعد ذلك لمرحلة فتح القنوات.

    4- مرحلة فتح القنوات :

    تعد من أهم مراحل زراعة الشعر لما لها من تأثير كبير على مظهر الشعر النهائي ومدى، حيث يقوم الطبيب المختص بفتح قنوات مستقبلة للبصيلات بعد تخدير موضعها، وفتح القنوات هذا يكون من خلال أداة السفير التي تسمح بإنشاء عدد كبير من القنوات، مع أخذ الطبيب بحسبانه طبيعة الشعر واتجاه الشعر الموجود في حال كان الشخص لا يعاني من صلع تام في المنطقة العلوية والأمامية.

    5- مرحلة زراعة الشعر :

    بعد أن يأخذ العميل استراحة طعام وراحة بعد عملية فتح القنوات تبدأ عملية الزراعة، حيث يقوم الطبيب بزراعة البصيلات بعمق مناسب يضمن ثباتها واستقرارها، يتم تفريغ البصيلات داخل القنوات حتى تنتهي، وبذلك تنتهي عملية الزراعة.

    يأخذ العميل حقيبته الطبية ويتجه الى مكان اقامته تاركاً الضماد الموضوع على رأسه لمدة يومين.

    بعد يومين يعود العميل الى المركز ليقوم بعملية الغسيل الأول وهنالك يأخذ كافة الارشادات والتوجيهات اللازمة خلال فترة التعافي.

    Greffe de cheveux_ar

    مزايا الزراعة بتقنية السفير

    استعادة الجذور بين 24 و 48 ساعة
    لا ألم بعد الجراحة بسبب الحد الأدنى من شق
    يمكن استخدامه أيضًا في عمليات زرع اللحية والشارب والحواجب
    أسرع عملية تعافي
    تمكن زراعة شعر كثيفة
    تقليل خطر حدوث مضاعفات

    زراعة الشعر بتقنية DHI

    تقنية DHI هي طريقة جديدة لزراعة الشعر تم استخدامها مؤخراً على نطاق واسع في استعادة الشعر. اخترعت هذه التقنية في كوريا الجنوبية من قبل مجموعة من الأطباء ثم انتشرت في جميع أنحاء العالم. هذه التقنية قريبة جدًا من عملية زرع الشعر المباشرة.

    تستخدم تقنية تطعيم DHI أداة زرع فريدة من نوعها ، “CHOI PEN” ، التي تتألف من عدة رؤوس حديدية حادة يتراوح سمكها من 0.6 مم إلى 1 مم وجسم فارغ في الوسط نضع به البصيلات. يضمن هذا الهيكل الفريد الاستخراج والغرس في وقت واحد.

    Greffe de cheveux_ar

    CHOI PEN

    خطوات عملية زراعة الشعر بتقنية DHI

    مرحلة الاستخراج

    يركز طبيبك أولاً على المنطقة المانحة في الجزء الخلفي من الرأس.

    واحدًا تلو الآخر ، سيتم إدخال كل بصيلة برفق وبدقة في الإبرة المجوفة ، والتي يتم وضعها في نهاية CHOI PEN.

    Greffe de cheveux_ar

    Greffe de cheveux_ar

    تصنيف البصيلات

    يتم فرز البصيلات ، التي يمكن أن تحتوي على 9 شعرات (المتوسط 2.2 شعرة) ، واحدة تلو الأخرى ، دون تغيير أو تقسيم.

    يتم توزيعها بدقة ، من حيث العدد ، في محلول حفظ يسمى HypoThermosol ، يستخدم بشكل عام في عمليات زرع الأعضاء. وبالتالي يتم الحفاظ على جودتها.

    هذا التصنيف الدقيق يجعل من السهل على الطبيب العمل من أجل إعادة خلق الشعر المتناغم والطبيعي.

    مرحلة الزراعة

    في هذه الخطوة الأخيرة ، سيقوم الطبيب بحقن كل بصيلة باليد مباشرة في فروة رأسك ، في المناطق التي تحتاج إليها ، باستخدام حاقن الشعر DHI.

    هذه الأداة الدقيقة تسمح له بالتحكم في زاوية وعمق واتجاه التثبيت للشعر الطبيعي.

    Greffe de cheveux_ar

    مزايا الزراعة بتقنية DHI

    تمكن إجراء العملية بدون حلق الشعر
    شفاء سريع
    شعر أكثر صحة لأن البصيلات تؤخذ وتزرع مباشرة
    شعر كثيف بفضل إمكانية زيادة عدد عمليات زرع الجذر

    هل لديك أسئلة أو ترغب في طلب إستشارة ؟ املأ هذا النموذج وسنقوم بالاتصال بك في أقرب وقت ممكن.

    هل تريد الحصول على معلومات أو إستشارة ؟ معلوماتإستشارة
    أريد الرد عن طريق : البريد الإلكترونيالهاتف